شارك اصدقائك

2011/01/14

فقرات منوعه


تايتانيك في خطر داهم.. للمرة الثانية!

تم تصميم وبناء هذه الأسطورة أوائل القرن الماضي لتكون “السفينة التي لا تغرق”، فكانت فخر الصناعة البحرية بطول 270 متر وارتفاع 53 متر لتكون أكبر سفينة ركاب في حينها، لكن “تايتانيك” الأسطورة التي لا تغرق اصطدمت في أول إبحار لها عام 1912 بجبل جليدي شقّها إلى نصفين لتغرق في ثلاث ساعات وتأخذ معها 1,500 راكب في أحد أسوأ الكوارث البحرية على الإطلاق!
تم اكتشاف مكان السفينة عام 1985 فأصبحت محط أنظار العلماء والباحثين خلال الأعوام الماضية، ليكتشف العلماء أن السفينة الراقدة على عمق 4 كليومترات تواجه خطراً داهماً، لكنه ليس جبلاً جليدياً عملاقاً هذه المرة بل خطر من الصغر لدرجة أنه لا يمكن رؤيته بالعين المجرد:
اكتشف العلماء نوعاً جديداً من البكتيريا الآكلة لبقايا الحديد التي تلتهم ببطء 50,000 طن من الحديد الذي يشكل بقايا السفينة الغارقة!!
تم تسمية البكتيريا الجديدة باسم هالوموناس تايتانيكاي Halomonas titanicae ويتوقع العلماء أن تأكل السفينة بأكملها خلال 20 عاماً!!
تخيلوا أن كل هذه السفينة العملاقة التي كانت فخراً لإنجازات الإنسان ستتدمر تماماً بواسطة عدو من الصغر لدرجة أننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة!!

ماذا سيحدث لو شاهدت الدلافين نفسها في المِرآة؟

تحدثنا سابقاً عن تلك الكائنات الودودة الرائعة في موضوع “حقائق مذهلة عن الدلافين“، لكن يبدو أننا لم نكتشف بعد أي شيء عن مدى ذكاء الدلافين، ولتتصوروا ذلك شاهدوا رد فعلها عندما تشاهد نفسها في المرآة:
يبدو رد فعلها قريباً جداً إلى رد فعلنا نحن البشر لدرجة مدهشة!
تقول الباحثة ديانا ريز أن أغلب الكائنات الحية لا تعير اهتماماً للمِرآة حين توضع أمامها، بينما تهتم بعض الكائنات الأخرى بالمِرآة لكنها تظن أنها تشاهد كائنات أخرى من نفس نوعها. لكن الدلافين تعرف أنها تنظر لنفسها!!
وليس هذا فقط بل تقوم الدلافين بإظهار اهتمام زائد برؤية نفسها ورؤية شكلها عندما تقوم بعمل حركات مختلفة! وكأنها تفكر “كيف سيبدو شكلي حين أفتح فمي هكذا؟!”، و”كيف يبدو شكلي لو قلبت ظهري هكذا؟!”
قد تفسر الأمر على أن الدلافين تلعب فقط ولم تتعرف على نفسها كما يدعي العلماء، لذا وللتأكيد على ذلك الاستنتاج يذكر الفيديو أن العلماء قاموا عام 2001 بتجربة مماثلة وضعوا فيها مرآة في أحد الأحواض وأظهرت الدلافين اهتماماً مماثلاً، ثم قام العلماء بوضع علامة على جانب أحد الدلافين فتخيلوا ماذا فعل الدولفين حينها؟
بمجرد أن تركوه نزل مسرعاً للمرآة وأدار جهة العلامة نحو المرآة وكأنه ينظر ماذا فعلوا به!!!
كلما زادت معرفتنا كلما زاد يقيننا بمدى جهلنا!

أطول جسر فوق الماء في العالم أصبح في الصين!

ما تشاهدونه في هذه الصورة هو جسم كينجداو هايوان الذي اكتمل بناؤه الأسبوع الماضي ليصبح أطول جسر فوق الماء في العالم.
يقع الجسر في مدينة كينجداو التي تقع في مقاطعة شانجدونج شرق الصين، ويبلغ طوله 42 كيلومتر واستغرق بناؤه 4 أعوام بتكلفة 7.3 مليار دولار!
تم دعم الجسر بـ5,200 عمود ويُتوقع أن يمر خلاله 30,000 سيارة في اليوم حين يتم افتتاحه، ويقوم هذا الجسر باختصار المسافة بين مدينتي كينجداو وهوانجدو بمقدار 30 كيلومتر موفراً عشرين دقيقة على المتنقلين بين المدينتين!

لأن الاتحاد قوة!

على الرغم من كبر حجم الحشرة الطائرة التي تقارب ضِعف حجم مهاجمها، إلى أن اتحاد النمل الصغير معاً كان كافياً لتقطيعها إرباً!
تم التقاط هذه الصورة بواسطة المصور الهاوي أنديان لطفي في قرية سيبينونج في إندونيسيا.
وللمزيد من صوره: اضغط هنا

فيديو مدهش لنفخ بالون بالتصوير فائق السرعة:

ويمكنكم مشاهدة صور مماثلة في موضوعنا السابق “فقاعة تنفجر بالتصوير البطيء !

الجمال الحقيقي هو الجمال الداخلي:

لكن بالتأكيد ليس بهذا الشكل!
فهذه الفكرة الطريفة لثياب مصنوعة من القطن ومرسوم عليها التكوين الداخلي لجسم الإنسان، وهي متاحة للذكور والإناث بسعر 51.30 دولار من خلال هذا الموقع: اضغط هنا

الشمس كما لم تشاهدها من قبل!

نرى الشمس نهار كل يوم في صورة ذلك القرص البرتقالي اللون، لكن كيف سيكون ذلك القرص البرتقالي عندما تمر صورته عبر ملايين الكريستالات الثلجية؟
ما تشاهدونه في هذه الصورة هو أحد الظواهر الطبيعية المدهشة التي تسمى Sundogs، والتي تحدث نتيجة مرور أشعة الشمس عبر جزئيات الماء المتجمدة في طبقات الجو العليا لتُحدِث ذلك الخداع البصري.
ويمكنكم معرفة المزيد عن الظواهر الطبيعية المدهشة من خلال سلسلة مواضيعنا السابقة:

لا ترمي حقيبتك القديمة!

فكرة مبتكرة جداً لشخص قام بإعادة استخدام الحقيبة القديمة لكن بطريقة جديدة:
لماذا ترميها في حين أنه يمكنك تحويلها لتحفة منزلية رائعة!
(المصدر)

هل يمكن أن يحدث ذلك في الحقيقة؟

ربما بالرجال الآليين في المستقبل! :)

اللص الصغير!

صورة طريفة جداً تم التقاطها ببراعة لقرد صغير. وكأنه يتخفى حتى لا يراه أحد وهو يسرق الثلج!

وبدأت الرحلة..

اضغط على الصورة لتكبيرها
لوحة فنية جميلة للفنان دانييل لييسكي تعود للعام 2006.

في إنجلترا: عروض ضوئية على الماء في الهواء!

تشاهدون في هذا الفيديو عرضاً ضوئياً مدهشاً استُخدم فيه الماء كشاشة عرض!!
شاهدنا هذه التقنية سابقاً في طوكيو في موضوع “فقط في طوكيو: عروض ضوئية على الماء في الهواء !!” وتعتمد فكرتها على استخدام نافورة لتوليد سيل متدفق وشبه متصل من المياه، ثم يتم استخدام أجهزة عرض ضوئية لإسقاط الضوء على هذه اللوحة المائية العملاقة فتكون النتيجة هي: عروض ضوئية على الماء في الهواء!

أسوأ فرصة ضائعة في كرة القدم!

ماذا تفعل لو كنت من مشجعي هذا الفريق!!

مُجرد ثقب إبرة!

قد يكون صغيراً جداً لدرجة أننا نعاني لإدخال خيط رفيع فيه، لكن انظروا كيف يبدو ثقب الإبرة تحت المجهر:
تم التقاط هذه الصورة المدهشة باستخدام ميكروسكوب الماسح الإلكتروني SEMs الذي شاهدنا له سابقاً مزيداً من الصور المدهشة في مواضيع:

كرسي حدائق لكنه ليس كأي كرسي!

هل تذكرون موضوع “كرسي الاسباجتي” الذي شاهدنا فيه كرسياً مدهشاً للمصمم بابلو رينوزو:
نعود لنفس المصمم بفكرة لا تقل غرابةً:
تم تصميم هذا الشكل الغريب بثلاثة قضبان من الحديد تم لفّها حول بعضها البعض لتعطي هذا الكرسي الذي يبلغ طوله 9 أمتار.
صحيح أن للفنون جنون!
ونختم كما المعتاد بخلفية مميزة لسطح المكتب:

الفراشات الملكية في المكسيك:

(اضغط على الصورة لتكبيرها)
abuiyad

ليست هناك تعليقات: